الصوفية -غزة فلسطين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
الصوفية -غزة فلسطين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
الصوفية -غزة فلسطين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الصوفية -غزة فلسطين

الصوفية غزة فلسطين عن الاقطاب الخمسة ترحب بكم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ابويزيد البسطامي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الصوفية غزة فلسطين
ღالمدير العامღ
ღالمدير العامღ
الصوفية غزة فلسطين


ذكر
عدد المساهمات : 1387
تاريخ التسجيل : 27/05/2010
الموقع : www.alsufia-gaza-palestin.yoo7.com

ابويزيد البسطامي Empty
مُساهمةموضوع: ابويزيد البسطامي   ابويزيد البسطامي I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 17, 2010 1:18 pm

أبو يزيد البسطامي
-سئل أبو يزيد عن درجة العارف فقال : ليس هناك درجة بل أعلى فائدة العارف وجود معروفه .
العابد يعبده بالحال و العارفُ الواصلُ يعبده في الحال .
-سئل أبو يزيد : بماذا يُستعان على العبادةِ ؟ فقال : بالله إن كنت تعرفه .
-قال أبو يزيد البسطامي : عملتُ في المجاهدة ثلاثين سنةً فما وجدتُ شيئاً أشدَّ عليَّ من العلمِ و متابعته و لولا اختلاف العلماء لبقيت و اختلاف العلماء رحمةٌ إلا في تجريد التوحيد .
- لا يعرف نفسه من صحبته شهوته .
-الجنة لا خطر لها عند أهلِ المحبةِ و أهلُ المحبة محجوبون بمحبتهم .
-اطلع الله على قلوبِ أوليائهِ فمنهم من لم يكن يصلحُ لحملِ المعرفة صِرفاً فشغلهم بالعبادة .

-هذا فرحي بك و أنا أخافك فكيف فرحي بك إذا أمنتكَ .
- ياربُّ أفهمني عنك فإني لا أفهمُ عنك إلا بكَ .
- عرفتُ الله باللهِ و عرفتُ ما دونَ اللهِ بنورِ اللهِ عزَّ و جلَّ .
-سئل ما علامةُ العارف ؟ فقال : ألا يفتر من ذكره و لا يملَّ من حقه و لا يستأنس بغيره .
- إن الله تعالى أمر العبادَ و نهاهم فأطاعوه فخلعَ عليهم خِلعَه فاشتغلوا بالخِلع عنهُ و إني لا أريدُ من الله إلا الله .
غلطتُ في ابتدائي في أربعة أشياء : توهمت أني أذكره و أعرفه و أحبُّه و أطلبهُ فلما انتهيت رأيت ذكره سبق ذكري و معرفته تقدمت معرفتي و محبته أقدم من محبتي و طلبه لي أولاً حتى طلبته .
-اللهم إنك خلقت هذا الخلق بغير علمهم و قلدتهم أمانةً من غير إرادتهم فإن لم تُعنهم فمن يُعينهم .
-إذا صحبك إنسان و أساء عشرتك فادخل عليه بحسن أخلاقك يطيب عيشك و إذا أنعم عليك فأبدأ بشكر الله عز و جلَّ فإنه الذي عطف عليك القلوبَ . و إذا ابتليت فأسرع الاستقالة فإنه القادر على كشفها دون سائر الخلق .
- إن الله يرزق العبادَ الحلاوةَ فمن أجل فرحهم بها يمنعهم حقائق القرب .
-المعرفة في ذات الحقِّ جهلُ و العلم في حقيقة المعرفة حيرةٌ و الاشارة من المشير شركٌ في الاشارة و أبعد الخلقِ من الله أكثرهم إشارة إليه .
-سئل أبو يزيد : بأي شيء وجدت هذه المعرفة ؟ فقال : ببطن جائع و بدنً عارٍ .
- العارفُ همُّه ما يأمله و الزاهدُ همُّه ما يأكله .
طوبى لمن كان همه هماً واحداً و لم يشغل قلبه بما رأت عيناه و سمعت أذناه .
-من عرف الله فإنه يزهد في كل شيء يشغله عنه .
-سئل أبو يزيد عن السُّنة و الفريضة ؟ فقال : السنة ترك الدنيا و الفريضة الصحبة مع المولى لأن السنة كلها تدل على ترك الدنيا و الكتاب كله يدل على صحبة المولى فمن تعلم السنة و الفريضة فقد كمل .
- النعمة أزلية يجب أن يكون لها شكرٌ أزلي .
-من سمع الكلامَ ليتكلم مع الناس رزقه اللهُ فهماً يُكلم به الناس و من سمعه ليعامل الله به في فعله رزقهُ الله فهماً يناجي به ربه عز وجل .
- كفر أهل الهمَّة أسلمُ من ايمان أهل السنَّة . سئل بماذا نالوا المعرفة ؟ قال : بتضييع ما لهم و الوقوف مع ما له .
الحسين بن منصور الحلاج
· حجبهم بالاسم فعاشوا و لو أبرز لهم علوم القُدرةِ لطاشوا و لو كشف لهم الحجابَ عن الحقيقةِ لماتوا
· إلهي أنت تعلمُ عجزي عن مواضعِ شكرك فاشكر نفسك عنَّي فإنه الشكرُ لا غيرُ .
· من لاحظَ الأعمالَ حُجبتَ عن المعمول له و من لاحظ المعمولَ له حُجبَ عن رؤيةِ الأعمالِ .
· أسماء الله تعالى من حيثُ الإدراك اسمٌ و من حيثُ الحقِّ حقيقةٌ .
· خاطر الحق هو الذي لا يعارضه شيءٌ .
· إذا تخلصَ العبدُ إلى مقامِ المعرفةِ أوحى الله تعالى إليهِ بخاطرهِ و حرسَ سره أن يسنح فيه خاطرٌ غيرَ الحقِّ .
· هو الرامي بقصده إلى الله عزَّ و جلَّ فلا يعرج حتى يصل .
· قال الحسين بن منصور الحلاج : إن الأنبياء عليهم السلام سُلطوا على الأحوالِ فملكوها فهم يُصرفونها لا الأحوال تُصرفهم و غيرهم سُلطت عليهمُ الأحوالُ فالأحوالُ تُصرفهم لا هم يصرفونَ الأحوالَ .
· الحقُّ هو المقصودُ إليه بالعبادات و المصمود إليه بالطاعات . لا يُشهدُ بغيره و لا يُدرك بسواه بروائح مراعاته تقوم الصفاتُ و بالجمع إليه تدرك الراحات .
· لا يجوز لمن يرى أحداً أو يذكرُ أحداً أن يقول : إنى عرفتُ الأحدَ الذي ظهرت منه الاحاد .
· ألسنةٌ مستنطقاتٌ تحت نطقها مستهلكات و أنفسٌ مستعملاتٌ تحت استعمالها مستهلكات .
· حياءُ الرب أزالَ عن قلوبِ أوليائهِ سرورَ المنَّة بل حياءُ الطاعةِ أزالَ عن قلوب أوليائهِ شهودَ سرورِ الطاعةِ .
· من أسكرته أنوارُ التوحيدِ حجبته عن عبارةِ التجريدِ بل من أسكرته أنوارُ التجريدِ نطقَ في حقائق التوحيد لأن السكران هو الذي ينطقُ بكل مكتوم .
· من التمس الحقِّ بنور الإيمانِ كان كمن طلب الشمسَ بنور الكواكب .
· لمّا كان الله تعالى أوجدَ الأجسامَ بلا علة كذلك أوجد فيها صفاتها بلا علة و كما لا يملكُ العبدُ أصلَ فعلهِ كذلك لا يملك فعله .
· ما انفصلت البشريةُ منه و لا اتصلت به .
· أنشد الحلاج :
1- مواجيدُ حقٍ أوجدَ الحقُّ كلها و إن عجزت عنها فهوم الأكابر
2- و ما الوجدُ إلا خطرةٌ ثم نظرةٌ تثيرُ لهيباً بين تلك السرائرُ
3- إذا سكنَ الحقُّ السريرةَ ضُوعفت ثلاثةُ أحوالٍ لأهل البصائرُ
4- فحالٌ يبيدُ السر عن كنه وجده و يُحضرهُ للوجد في حالِ حائرُ
5- و حالٌ به زُمَّت ذُرى السر فانثنت إلى منظرً أفناهُ عن كلِّ ناظرِ
و أنشد أيضا :
1- أنتَ بين الشغافِ و القلبِ تجري مثلَ جري الدموع من أجفاني
2- و تَحلُّ الضمير جوفَ فؤادي كحلولِ الأرواح في الأبدانِ
3- ليسَ من ساكنٍ تحركَ إلا أنتَ حركتهُ خفَّي المكانِ
4- يا هلالاً بدا لأربع عشرٍ لثمانٍ و أربعٍ و اثنتانِ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.alsufia-gaza-palestin.yoo7.com
 
ابويزيد البسطامي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ابويزيد البسطامي
» افتراؤهم على الشيخ أبي يزيد البسطامي
» أبو يزيد البسطامي وراهب دير سمعان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الصوفية -غزة فلسطين :: ღ♥ღ قصص ومواعظ ღ♥ღ :: ღ♥ღ حكم و مواعظ ღ♥ღ-
انتقل الى: