الصوفية -غزة فلسطين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
الصوفية -غزة فلسطين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
الصوفية -غزة فلسطين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الصوفية -غزة فلسطين

الصوفية غزة فلسطين عن الاقطاب الخمسة ترحب بكم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  اسمائة و شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الصوفية غزة فلسطين
ღالمدير العامღ
ღالمدير العامღ
الصوفية غزة فلسطين


ذكر
عدد المساهمات : 1387
تاريخ التسجيل : 27/05/2010
الموقع : www.alsufia-gaza-palestin.yoo7.com

 اسمائة و شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم  Empty
مُساهمةموضوع: اسمائة و شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم     اسمائة و شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم  I_icon_minitimeالأحد مارس 06, 2011 4:08 am

اسمه في السماء الأولى (المجتبى) ...
و اسمه في السماء الثانية (
المرتضى
) ...
واسمه في السماء الثالثة (
الزكي
) ...
و اسمه في السماء الرابعة (
المصطفى
) ...
واسمه في السماء الخامسة (
النبي
) ...
و اسمه في السماء السادسة (
المطهر
) ...
و في السماء السابعة (
القريب
) ...
و عند الله (
الحبيب
) ...
و يسميه المقربون والسفرة (
الأول
) ...
والبررة , (
الآخر
) ...
و يسميه الكربيون (
الصادق
) ...
والروحانيون (
الطاهر
) ...
والأولياء (
القاسم
) ...
و يسميه رضوان (
الأكبر
) ...
و تسميه الجنة (
عبد الملك
) ...
ويسميه أهل الجنة (
عبد الديان
) ...
و تسميه الحور (
المعطي
) ...
و يسميه مالك (
عبد المختار
) ...
و تسميه الجحيم (
عبد المنان
) ...
و يسميه أهل الجحيم (
عبد الجبار
) ...
و تسميه الزبانية (
عبدالرحيم
) ...
و اسمه على ساق العرش (
رسول الله
(صلى الله عليه و آله و سلم) ...
وعلى الكرسي (
نبي الله
) ...
و اسمه على طوبي (
صفي الله
) ...
و على لواء الحمد (
صفوة الله
) ...
و على باب الجنة (
خيرة الله
) ...
و على القمر (
قمر الأقمار
) ...
و على الشمس (
نور الأنوار
) ...
و تسميه الشياطين (
عبد المجيد
) ...
و تسميه الجن (
عبد الحميد
) ...
و اسمه عند الموقف (
الداعي
) ...
و يسمى عند الحساب (
اللواء
) ...
و عند المقام المحمود (
الخطيب
) ...
و يسميه القلم (
عبد الحق
) ...
و اسمه عند جبرائيل (
عبد الغفار
) ...
و عند ميكائيل (
عبد الوهاب
) ...
و عند إسرافيل (
عبد الفتاح
) ...
و عند عزرائيل (
عبد التواب
) ...
و تسميه الريح (
عبد الأعلى
) ...
و يسميه السحاب (
عبد السلام
) ...
و يسميه البرق (
عبد المنعم
) ...
و يسميه الرعد (
عبد الوكيل
) ...
و تسميه الأحجار (
عبد الجليل
) ...
و يسميه التراب (
عبد العزيز
) ...
و تسميه الطيور (
عبد القادر
) ...
و تسميه السباع (
عبد القاهر
) ...
و تسميه الجبال (
عبد الرفيع
) و (عبد المؤمن) ...
و تسميه الحيات (عبد المهيمن) ...
و يسميه الرعد
(عبد المهيب
)




شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم


أما محمد فهو اسم مفعول من حمد فهو محمد إذا كان كثير الخصال التي يحمد عليها ولذلك كان أبلغ من محمود فإن محمودا من الثلاثي المجرد ومحمد من المضاعف للمبالغة فهو الذي يحمد أكثر مما يحمد غيره من البشر ولهذا - والله أعلم - سمي به في التوراة لكثرة الخصال المحمودة التي وصف بها هو ودينه وأمته في التوراة حتى تمنى موسى عليه الصلاة والسلام أن يكون منهم وقد أتينا على هذا المعنى بشواهده هناك وبينا غلط أبي القاسم السهيلي حيث جعل الأمر بالعكس وأن اسمه في التوراة أحمد.

[ تفسير معنى المتوكل ]

وأما اسمه المتوكل ففي صحيح البخاري عن  اسمائة و شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم  H2 عبد الله بن عمرو قال قرأت في التوراة صفة النبي صلى الله عليه وسلم محمد رسول الله عبدي ورسولي سميته المتوكل ليس بفظ ولا غليظ ولا سخاب في الأسواق ولا يجزي بالسيئة السيئة بل يعفو ويصفح ولن أقبضه حتى أقيم به الملة العوجاء بأن يقولوا : لا إله إلا الله  اسمائة و شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم  H1 وهو صلى الله عليه وسلم أحق الناس بهذا الاسم لأنه توكل على الله في إقامة الدين توكلا لم يشركه فيه غيره .

[ تفسير الماحي ]

وأما الماحي والحاشر والمقفي والعاقب فقد فسرت في حديث جبير بن مطعم فالماحي : هو الذي محا الله به الكفر ولم يمح الكفر بأحد من الخلق ما محي بالنبي صلى الله عليه وسلم فإنه بعث وأهل الأرض كلهم كفار إلا بقايا من أهل الكتاب وهم ما بين عباد أوثان ويهود مغضوب عليهم ونصارى ضالين وصابئة دهرية لا يعرفون ربا ولا معادا وبين عباد الكواكب وعباد النار وفلاسفة لا يعرفون شرائع الأنبياء ولا يقرون بها فمحا الله سبحانه برسوله ذلك حتى ظهر دين الله على كل دين وبلغ دينه ما بلغ الليل والنهار وسارت دعوته مسير الشمس في الأقطار .

[ تفسير الحاشر ]

وأما الحاشر فالحشر هو الضم والجمع فهو الذي يحشر الناس على قدمه فكأنه بعث ليحشر الناس .

[ تفسير العاقب ]

والعاقب الذي جاء عقب الأنبياء فليس بعده نبي فإن العاقب هو الآخر فهو بمنزلة الخاتم ولهذا سمي العاقب على الإطلاق أي عقب الأنبياء جاء بعقبهم .

[ تفسير المقفي ]

وأما المقفي فكذلك وهو الذي قفى على آثار من تقدمه فقفى الله به على آثار من سبقه من الرسل وهذه اللفظة مشتقة من القفو يقال قفاه يقفوه إذا تأخر عنه ومنه قافية الرأس وقافية البيت فالمقفي : الذي قفى من قبله من الرسل فكان خاتمهم وآخرهم .

[ نبي التوبة ]

وأما نبي التوبة فهو الذي فتح الله به باب التوبة على أهل الأرض فتاب الله عليهم توبة لم يحصل مثلها لأهل الأرض قبله .
وكان صلى الله عليه وسلم أكثر الناس استغفارا وتوبة حتى كانوا يعدون له في المجلس الواحد مائة مرة  اسمائة و شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم  H2 رب اغفر لي وتب علي إنك أنت التواب الغفور  اسمائة و شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم  H1
وكان يقول  اسمائة و شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم  H2 يا أيها الناس توبوا إلى الله ربكم فإني أتوب إلى الله في اليوم مائة مرة  اسمائة و شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم  H1 وكذلك توبة أمته أكمل من توبة سائر الأمم وأسرع قبولا وأسهل تناولا وكانت توبة من قبلهم من أصعب الأشياء حتى كان من توبة بني إسرائيل من عبادة العجل قتل أنفسهم وأما هذه الأمة فلكرامتها على الله تعالى جعل توبتها الندم والإقلاع .

[ نبي الملحمة ]

وأما نبي الملحمة فهو الذي بعث بجهاد أعداء الله فلم يجاهد نبي وأمته قط ما جاهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمته والملاحم الكبار التي وقعت وتقع بين أمته وبين الكفار لم يعهد مثلها قبله فإن أمته يقتلون الكفار في أقطار الأرض على تعاقب الأعصار وقد أوقعوا بهم من الملاحم ما لم تفعله أمة سواهم .

[ نبي الرحمة ]

وأما نبي الرحمة فهو الذي أرسله الله رحمة للعالمين فرحم به أهل الأرض كلهم مؤمنهم وكافرهم أما المؤمنون فنالوا النصيب الأوفر من الرحمة وأما الكفار فأهل الكتاب منهم عاشوا في ظله وتحت حبله وعهده وأما من قتله منهم هو وأمته فإنهم عجلوا به إلى النار وأراحوه من الحياة الطويلة التي لا يزداد بها إلا شدة العذاب في الآخرة .

[ الفاتح ]

وأما الفاتح فهو الذي فتح الله به باب الهدى بعد أن كان مرتجا وفتح به الأعين العمي والآذان الصم والقلوب الغلف وفتح الله به أمصار الكفار وفتح به أبواب الجنة وفتح به طرق العلم النافع والعمل الصالح ففتح به الدنيا والآخرة والقلوب والأسماع والأبصار والأمصار .

[ الأمين ]

وأما الأمين فهو أحق العالمين بهذا الاسم فهو أمين الله على وحيه ودينه وهو أمين من في السماء وأمين من في الأرض ولهذا كانوا يسمونه قبل النبوة الأمين .


[ الضحوك القتال ]

وأما الضحوك القتال فاسمان مزدوجان لا يفرد أحدهما عن الآخر فإنه ضحوك في وجوه المؤمنين غير عابس ولا مقطب ولا غضوب ولا فظ قتال لأعداء الله لا تأخذه فيهم لومة لائم .

[ البشير ]

وأما البشير فهو المبشر لمن أطاعه بالثواب والنذير المنذر لمن عصاه بالعقاب وقد سماه الله عبده في مواضع من كتابه منها قوله :  اسمائة و شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم  B2
وأنه لما قام عبد الله يدعوه  اسمائة و شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم  B1 [ الجن : 20 ] وقوله  اسمائة و شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم  B2 تبارك الذي نزل الفرقان على عبده  اسمائة و شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم  B1 [ الفرقان : 1 ] وقوله  اسمائة و شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم  B2 فأوحى إلى عبده ما أوحى  اسمائة و شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم  B1 [ النجم 10 ] وقوله  اسمائة و شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم  B2 وإن كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا  اسمائة و شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم  B1 [ البقرة 23 ] وثبت عنه في الصحيح أنه قال  اسمائة و شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم  H2 أنا سيد ولد آدم [ يوم القيامة ] ولا فخر  اسمائة و شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم  H1 وسماه الله سراجا منيرا وسمى الشمس سراجا وهاجا .

[ المنير ]

والمنير هو الذي ينير من غير إحراق بخلاف الوهاج فإن فيه نوع إحراق وتوهج .
مع تحياتي للكل شكراااا
دمتم بود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.alsufia-gaza-palestin.yoo7.com
 
اسمائة و شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  مولد محمد صلى الله عليه وسلم
»  مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم
» هل أنت تحب النبي صلى الله عليه وسلم
» هجرة النبي صلى الله عليه وسلم
» صفات النبي -صلي الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الصوفية -غزة فلسطين :: ღ♥ღ قصص ومواعظ ღ♥ღ :: ღ♥ღ قصص الانبياء ღ♥ღ-
انتقل الى: